کد مطلب:335751 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:288

حکام العلم
إن العلم بالله هو ذروة كل العلوم وهو أشرف العلوم، لأن الله هو

أشرف معلوم علی الإطلاق، ولأن العلم بالله من أشق العلوم وأبعدها منالا، لطف الله بعباده وباح - سبحانه - بالعلم الشریف لأنبیائه ورسله ومن ارتضاه.



[ صفحه 49]



من عباده، لیسوقوا الناس إلی صراط الله العزیز الحمید، ویقیموا الحجة علی كل سمع وكل بصر وكل فؤاد، لیهلك من هلك عن بینة ویحیا من حی عن بینة. روی عن الإمام علی أنه قال: " إن أولی الناس بالأنبیاء أعلمهم بما جاؤوا به "، ثم تلا قوله تعالی: (إن أولی الناس بإبراهیم للذین اتبعوه وهذا النبی والذین آمنوا والله ولی المؤمنین) [آل عمران: 68] [1] ، وروی عن مكحول، قال: " لما نزل علی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قوله تعالی: (وتعیها أذن واعیة) [الحاقة: 12]، قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: " سألت ربی أن یجعلها أذن علی "، فكان علی یقول: ما سمعت من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم شیئا قط فنسیته " [2] ، وعن ابن مرة الأسلمی قال:: " قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لعلی: " إنی أمرت أن أدنیك ولا أقصیك وأن أعلمك وأن تعی، وحق لك أن تعی "، فنزلت هذه الآیة: (وتعیها أذن واعیة) [الحاقة: 12] [3] ، وعن أبی الطفیل قال: " قال علی: سلونی عن كتاب الله، فإنه لیس من آیة إلا وقد عرفت بلیل نزلت أم بنهار، فی سهل أم فی جبل " [4] ، وعن سلیمان الأحمس، قال: " قال علی: إن ربی وهب لی قلبا عقولا ولسانا ناطقا " [5] .

وفی قوله تعالی: (أفمن كان علی بینة من ربه ویتلوه شاهد منه ومن قبله كتاب موسی إماما ورحمة أولئك یؤمنون به ومن یكفر به من الأحزاب فالنار موعده فلا تك فی مریة منه إنه الحق من ربك ولكن أكثر الناس لا یؤمنون، ومن أظلم ممن افتری علی الله كذبا أولئك یعرضون علی ربهم ویقول الاشهاد هؤلاء الذین كذبوا علی ربهم ألا لعنة الله علی الظالمین) [هود: 17 - 18]، روی عن علی بن أبی طالب أنه قال: " قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم:.



[ صفحه 50]



(أفمن كان علی بینة من ربه) أنا، (ویتلوه شاهد منه) علی " [6] ، وعن علی أنه قال: " ما من رجل من قریش إلا نزلت فیه طائفة من القرآن، فقال له رجل: ما نزل فیك؟ قال: أما تقرأ سورة هود: (أفمن كان علی بینة من ربه ویتلوه شاهد منه) رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم علی بینة من ربه، وأنا شاهد منه " [7] ، وقال صاحب المیزان: والظاهر أن المراد بهذا الشاهد بعض من أیقن بحقیة القرآن، وكان علی بصیرة إلهیة من أمره، فآمن به عن بصیرة، وشهد بأنه حق منزل من عند الله تعالی، كما یشهد بالتوحید والرسالة، فإن شهادة الموقن البصیر علی أمر تدفع عن الإنسان مریة الاستیحاش وریب التفرد فإن الإنسان إذا أذعن بأمر وتفرد فیه، ربما أوحش التفرد فیه إذا لم یؤیده أحد فی القول به، أما إذا قال به غیره من الناس وأید نظره فی ذلك، زالت عنه الوحشة وقوی قلبه وارتبط جأشه، وقد احتج - تعالی - بما یماثل هذا المعنی فی قوله: (قل أرأیتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد من بنی إسرائیل علی مثله فآمن واستكبرتم) [الأحقاف: 10]، وعلی هذا فقوله: (یتلوه) من التلو لا من التلاوة، والضمیر فیه راجع إلی (من) أو إلی (بینة) باعتبار أنه نور أو دلیل، ومآل الوجهین واحد، فإن الشاهد الذی یلی صاحب البینة یلی بینته كما یلی نفسه، والضمیر فی قوله (منه) راجع إلی (من) دون قوله: (ربه) وعدم رجوعه إلی البینة ظاهر، ومحصل المعنی: من كان علی بصیرة إلهیة من أمر، ولحق به من هو من نفسه، فشهد علی صحة أمره واستقامته. وعلی هذا الوجه ینطبق ما ورد فی الروایات أن المراد بالشاهد علی بن أبی طالب، إن أرید به أنه المراد بحسب انطباق المورد، لا بمعنی الإرادة الاستعمالیة، وقوله تعالی: (ومن قبله كتاب موسی إماما ورحمة) راجع إلی الموصول أو إلی البینة علی حد ما ذكرناه فی ضمیر (یتلوه)، والجملة حال بعد حال، أی: أفمن كان علی بصیرة إلهیة ینكشف له بها أن القرآن حق.



[ صفحه 51]



منزل من عند الله، والحال أن معه شاهدا منه یشهد بذلك عن بصیرة، والحال أن هذا الذی هو علی بینة سبقه كتاب موسی إماما ورحمة، فلیس ما عنده من البینة ببدع من الأمر غیر مسبوق بمثل ونظیر، بل هناك طریق مسلوك من قبل یهدی إلیه كتاب موسی، وقد ذكر الله - تعالی - كتاب موسی بالإمام والرحمة فی موضع آخر، وهو قوله تعالی: (ومن قبله كتاب موسی إماما ورحمة وهذا كتاب مصدق لسانا عربیا لینذر الذین ظلموا وبشری للمحسنین) [الأحقاف: 12]. وإذا كان صدر الآیة، وهو قوله تعالی: (ویتلوه شاهد منه)، قد ورد فی تفسیره أن المراد بالشاهد علی بن أبی طالب، فإن قوله تعالی: (ومن قبله كتاب موسی إماما) یری فی ظلاله منزلة هارون من موسی علیهما السلام، لأن موسی سأل ربه - جل وعلا - أن یؤیده بهارون لیشهد له شهادة الموقن البصیر علی أن الذی جاء به هو من عند الله، وهو قوله - تعالی - حاكیا عن موسی قوله: (وأخی هارون هو أفصح منی لسانا فأرسله معی ردءا یصدقنی إنی أخاف أن یكذبون) [القصص: 34]، قال ابن كثیر: " سأل ربه أن یرسل معه هارون وزیرا ومعینا ومقویا لأمره، یصدقه فی ما یقول ویخبر به عن الله تعالی، لأن خبر الاثنین أنجح فی النفوس من خبر الواحد " [8] ، ویمكن القول: إن الآیة الكریمة یری فی ظلالها المنزلتان، منزلة علی بن أبی طالب وهو من الرسول صلی الله علیه وآله وسلم، ومنزلة هارون وهو من موسی علیهما السلام. ومن الآیات التی تلقی بظلالها علی منزلة علی من رسول الله قوله تعالی: (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) [الرعد: 7]، وروی عن علی أنه قال: " رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم المنذر، وأنا الهادی " [9] ، وفی لفظ: " والهادی رجل من بنی هاشم یعنی نفسه "، وروی لما نزلت الآیة، وضع رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یده علی صدر علی وقال: " أنا المنذر، وأومأ بیده إلی منكب علی وقال: أنت.



[ صفحه 52]



الهادی یا علی، بك یهتدی المهتدون من بعدی " [10] ، وروی عن الجنید أنه قال: " الهادی هو علی بن أبی طالب " [11] .

وبالجملة، روی فی حدیث صحیح أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال لفاطمة رضی الله عنها: " إنی زوجتك أقدم أمتی سلما، وأكثرهم علما، وأعظمهم حلما " [12] ، وروی عن ابن عباس أنه قال: " أقضاكم علی " [13] ، وعن ابن مسعود أنه قال: " كنا نتحدث أن أقضی أهل المدینة علی " [14] .

بعد وضوح منزلة علی بن أبی طالب من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم علی امتداد عهد البعثة بدأ النبی صلی الله علیه وآله وسلم یمهد الساحة لإعلان ولایة علی بن أبی طالب، ومن ذلك قوله لعلی: " أنت ولی فی كل مؤمن بعدی " [15] ، وقوله لبریدة الأسلمی عندما جاءه یشكو علیا: " فإنه منی وأنا منه، وهو ولیكم بعدی، وإنه منی وأنا منه، وهو ولیكم بعدی " [16] ، وراوی هذا الحدیث هو ابن بریدة، قال فی الفتح الربانی: " أقسم ابن بریدة أنه تلقی هذا الحدیث من والده بریدة مباشرة لیس بینه وبینه واسطة، وهو یفید أن والده تلقاه من النبی صلی الله علیه وآله وسلم مباشرة بغیر واسطة، یشیر بذلك إلی علو السند " [17] .

.



[ صفحه 53]



وعندما جاء العام العاشر الهجری، خرج النبی صلی الله علیه وآله وسلم إلی حجة الوداع، روی عن جابر بن عبد الله أنه قال: " رأیت رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فی حجته یوم عرفة، وهو علی ناقته القصواء یخطب، فسمعته یقول: أیها الناس، إنی تركت فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا، كتاب الله وعترتی أهل بینی " [18] ، وروی عن یحیی بن آدم، وكان قد شهد حجة الوداع، أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال: " علی منی وأنا منه، ولا یؤدی عنی إلا أنا أو علی " [19] .

وبعد أن أدی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم المناسك، وعند عودته إلی المدینة، وقف فی غدیر خم، وهو مكان یقع علی الطریق بین مكة والمدینة، علی بعد ثلاثة أمیال من الجحفة، وروی عن زید بن أرقم أنه قال: " لما رجع سول الله صلی الله علیه وآله وسلم من حجة الوداع، فنزل غدیر خم أمر بدوحات فقممن، ثم قام فقال: كأنی قد دعیت فأجیب، إنی قد تركت فیكم الثقلین، أحدهما أكبر من الآخر، تاب الله حبل ممدود من السماء إلی الأرض، وعترتی أهل بیتی، فانظروا كیف تخلفونی فیهما، فإنهما لن یتفرقا حتی یردا علی الحوض، ثم قال: إن الله مولای، وأنا مولی كل مؤمن، ثم أخذ بید علی فقال: من كنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه "، قیل لزید بن أرقم: أأنت سمعته من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم؟ فقال: ما كان فی الدوحات أحد إلا قد رآه بعینه وسمعه بأذنه " [20] .

وعن عائشة بنت سعد قالت: " سمعت أبی یقول: سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وقد أخذ بید علی فخطب ثم قال: أیها الناس، إنی ولیكم، قالوا:.



[ صفحه 54]



صدقت، فرفع ید علی فقال: هذا ولیی والمؤدی عنی، وإن الله مولی من والاه ومعادی من عاداه " [21] .

وعند ما نوزع علی بن أبی طالب أیام خلافته، ذمر الناس بهذا الحدیث، فعن أبی الطفیل قال: " جمع علی الناس فی الرحبة، ثم قال: أنشد بالله كل امرئ مسلم سمع رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یقول یوم غدیر خم ما قال لما قام، فقام إلیه ثلاثون من الناس، قال أبو نعیم: فقام إلیه ناس كثیر، فشهدوا حین أخذ النبی صلی الله علیه وآله وسلم بیده فقال: أتعلمون أنی أولی بالمؤمنین من أنفسهم، قالوا: بلی یا رسول الله، قال: من كنت مولاه فهذا مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " [22] ، وزاد فی روایة: " وأحب من أحبه وأبغض من أبغضه وانصر من نصره واخذل من خذله " [23] .

وقال فی الفتح الربانی: " قال السیوطی فی الأزهار المتناثرة فی الأحادیث المتواترة: حدیث من كنت مولاه، أخرجه الترمذی عن زید بن أرقم، والإمام أحمد عن علی وأبی أیوب الأنصاری، والبزار عن عمرو ذی مر، وأبی هریرة، وطلحة، وعمار، وابن عباس، وبریدة، والطبرانی عن ابن عمر، ومالك بن الحویرث، وحبشی بن جنادة، وجریر، وسعد بن أبی وقاص، وأبی سعید الخدری، وأبو نعیم عن جندع الأنصاری، وقد خصص له الهیثمی سبع صفحات " [24] .

وقال الحافظ الكتانی: " حدیث من كنت مولاه فی روایة لأحمد أنه سمعه من النبی صلی الله علیه وآله وسلم ثلاثون صحابیا، وشهدوا به لعلی لما نوزع أیام.



[ صفحه 55]



خلافته، وصرح المناوی بتواتره، وقال ابن حجر: حدیث من كنت مولاه أخرجه الترمذی والنسائی، وهو كثیر الطرق، وقد استوعبها ابن عقدة فی مؤلف مفرد، وأكثر أسانیدها صحیح أو حسن " [25] .

وقال ابن كثیر: " حدیث من كنت مولاه رواه الإمام أحمد عن زید بن أرقم، وقد رواه عن زید بن أرقم جماعة ورواه معروف بن جرموز عن أبی الطفیل عن حذیفة بن أسید، ورواه ابن ماجة من حدیث حماد بن سلمة عن علی بن زید، ورواه عن عدی بن ثابت بن البراء، وعن أبی إسحاق عن البراء، ورواه عن سعد وطلحة بن عبد الله وجابر بن عبد الله، وله طرق عنه " [26] .

وقال الألبانی: " حدیث من كنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، حدیث صحیح جاء من طرق جماعة من الصحابة، خرجت أحادیث سبعة منهم، ولبعضهم أكثر من طریق واحد، وقد خرجتها كلها، وتكلمت علی أسانیدها فی سلسلة الأحادیث الصحیحة " [27] .

ولما كنا قد قابلنا بعض الأحداث التی جرت فی عهد البعثة الخاتمة بمثیلاتها علی عهد أنبیاء بنی إسرائیل، ونحن نرصد منزلة هارون من موسی، فإننا نجد فی مقام التطهیر والعلم: " وكلم الرب هارون قائلا: خمر ومسكر لا تشرب أنت وبنوك معك.. فرضا دهریا فی أجیالكم، وللتمییز بین المقدس والمحلل، وبین النجس والطاهر، ولتعلیم بنی إسرائیل جمیع الفرائض التی كلم الرب بها بید موسی " [28] .

ولقد علمنا أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم بعد أن أدی المناسك، أعلن ولایة علی بن أبی طالب، وفی مقابل هذا الحدث، نجد العهد القدیم یذكر أنه فی الیوم الثامن من الشهر الذی تؤدی فیه المناسك، أمر موسی هارون أن یأخذ له.



[ صفحه 56]



عجلا لیذبحه فی الیوم الذی یفیض الله برحمته علی العباد، وفعل هارون ما أمر به موسی، " ثم رفع هارون یده نحو الشعب وباركهم.. ودخل موسی وهارون خیمة الاجتماع ثم خرجا وباركا الشعب " [29] .

إن الدعوة الإلهیة للناس دعوة واحدة، والتوحید هو عماد هذه الدعوة، والإخلاص فی العبادة یجعل شجرة التوحید داخل النفس الإنسانیة شجرة مورقة، لهذا كان الإخلاص فی العبادة أفضل الأمور الدینیة ومن أوجب الواجبات الشرعیة، ولكی یتحقق الإخلاص، فلا بد من حفظ الصلة بالله عز وجل، والمدخل إلی حفظ الصلة بالله هو حفظ الصلة بالرسول، لأن النور المحمدی هو البرزخ الذی بین الناس وبین النور الإلهی الذی تندك له الجبال، وحفظ الصلة بالرسول له قواعد وله علامات، وقدیما قالت العرب:



إذا لم یكن صدر المجالس سیدا++

فلا خیر فیمن صدرته المجالس




[1] رواه اللالكائي، كنز العمال: 1 / 379.

[2] رواه ابن أبي حاتم وابن جرير، تفسير ابن كثير: 4 / 413، ورواه الضياء بسند صحيح وابن مردويه وأبو نعيم، كنز العمال: 13 / 177.

[3] رواه ابن أبي حاتم وابن جرير، تفسير ابن كثير: 4 / 413.

[4] رواه ابن سعد، الطبقات الكبري: 2 / 338.

[5] المصدر نفسه.

[6] رواه ابن مردويه بإسنادين، كنز العمال: 2 / 439.

[7] رواه ابن مردويه وابن أبي حاتم وأبو نعيم، كنز العمال: 2 / 439.

[8] تفسير ابن كثير: 3 / 388.

[9] رواه ابن أبي حاتم، كنز العمال: 2 / 441.

[10] الفتح الرباني: 18 / 185.

[11] المصدر نفسه، تفسير ابن كثير: 2 / 501.

[12] رواه الإمام أحمد، وقال الهيثمي: رجاله ثقات، الزوائد: 9 / 101، الفتح الرباني: 23 / 133، وابن جرير وصححه عن علي، كنز العمال: 13 / 114، والخطيب عن بريدة، كنز العمال: 13 / 135، والطبراني عن معقل بن يسار، كنز العمال: 11 / 605.

[13] رواه البغوي في شرح السنة، والبخاري في التفسير، وأبو نعيم، كشف الخفاء: 1 / 184.

[14] رواه الحاكم وصححه، كشف الخفاء: 1 / 184.

[15] رواه أحمد، وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي بلج وهو ثقة وفيه لين، الفتح الرباني: 23 / 116، وقال ابن كثير: رواه أبو داود الطيالسي، البداية: 7 / 346، وصححه الألباني، الصحيحة: 5 / 263.

[16] رواه أحمد، وقال في الفتح: رواه الترمذي باختصار والبزار باختصار وفيه الأجلح الكندي وثقه ابن معين وبقية رجال أحمد رجال الصحيح، الفتح الرباني: 21 / 214.

[17] الفتح الرباني: 21 / 214.

[18] رواه الترمذي، وقال: حديث حسن، الجامع: 5 / 662، والنسائي، كنز العمال: 1 / 172.

[19] رواه أحمد، الفتح الرباني: 23 / 121، والترمذي وقال: حديث حسن، الجامع: 5 / 636، وصححه الألباني، الصحيحة: 5 / 632.

[20] رواه ابن جرير عن زيد بن أرقم وعن أبي سعيد الخدري، كنز العمال: 13 / 104، والنسائي، البداية: 5 / 209.

[21] قال ابن كثير: رواه ابن جرير، وقال الذهبي: هذا حديث حسن، وقال: وجدت ذلك في نسخة مكتوبة عن ابن جرير، البداية: 5 / 213.

[22] رواه أحمد، وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة، الزوائد: 9 / 104.

[23] رواه البزار وابن جرير، وقال الهيثمي: رجاله ثقات، كنز العمال: 13 / 158، وصححه الألباني، الصحيحة: 5 / 343.

[24] الفتح الرباني: 23 / 128.

[25] نظم المتناثر في الحديث المتواتر، ص: 195.

[26] البداية والنهاية: 5 / 350.

[27] كتاب السنة، ابن أبي عاصم، تحقيق نصر الدين الألباني: 2 / 566.

[28] سفر اللاويين: 10 / 8 - 11.

[29] سفر اللاويين: 9 / 22 - 24.